Nov 3, 2019 3:31 PMClock
أخبار محلية
  • Plus
  • Minus

زحف "الثوار" من كل لبنان الى وسط بيروت حشدا ل"أحد الوحدة"
تلويح بعصيان مدني ودعوات الى اضراب عام وإقفال الطرقات غداً

لا تزال حشود المحتجين تملأ ساحتي رياض الصلح والشهداء، من دون تسجيل أي إشكال. ويطلق المشاركون هتافات موحدة تدعو إلى التغيير وتنفيذ المطالب، وهم يحملون الأعلام الوطنية، وسط دعوات إلى الاضراب العام غدا وإقفال الطرقات في كل المناطق "حتى تشكيل الحكومة"
كما لا تزال المشانق الثلاث معلقة أمام كنيسة مار جرجس في وسط بيروت، وهي ترمز إلى رفض الطائفية والعودة إلى الحرب الأهلية والسرقة والتجويع.

وتوافد الثوار من مختلف المناطق اللبنانية الى بيروت تلبية للدعوة التي أطلقت أمس للتظاهر تحت عنوان "أحد الوحدة" بهدف مواصلة الضغط الشعبي للإسراع بتحديد موعد للاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد، بعد استقالة الرئيس سعد الحريري تحت ضغط الشارع.

ويؤكد الحراك الشعبي على الاستمرار بتحركاته حتى تحقيق المطالب، وفي مقدمتها إجراء استشارات نيابية فورية من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط، تقوم بإدارة الأزمة المالية وتخفف عبء الدين العام.

 ويطالب الحراك  بمحاسبة الفاسدين وإرجاع المال المنهوب للدولة، واجراء انتخابات نيابية مبكرة، رافعين الأعلام اللبنانية  وسط تدابير أمنية مشدّدة اتخذها الجيش والقوى الأمنية

رياض الصلح وساحة الشهداء

 جمعت ساحتا الشهداء ورياض الصلح محتجين من مناطق مختلفة بدأوا بالتوافد إليهما اعتبار من الساعة الرابعة عصرا  تحت شعار "أحد الوحدة"، حاملين الأعلام اللبنانية والشعارات المنددة بالفساد والداعية إلى المحاسبة والاصلاح.

وأكد عدد من المشاركين، الاستمرار بالتظاهر والاعتصام حتى تحقيق المطالب، وسط دعوات إلى الاضراب العام غدا وإقفال الطرقات في كل المناطق "حتى تشكيل الحكومة".

وافادت ال mtv ان ساحة الشهداء امتلأت بالمتظاهرين كذلك الشوارع المؤدية إليها والوفود ما زالت تتوافد قادمة من مناطق لبنانية عدة.

كما افادت بان ساحة رياض الصلح امتلأت بالمتظاهرين والخطابات ذات طابع سياسي وهناك تلويح بعصيان مدني وإضراب يوم غد الاثنين

المتحف: وسجلت مسيرة حاشدة جدا من المتحف إلى ساحة الشهداء.

طرابلس

وارتفعت مساء اليوم، أعداد المتظاهرين في ساحة عبد الحميد كرامي "النور" في مدينة طرابلس، وسط أجواء منضبطة وفرها عناصر الجيش والقوى الأمنية والمنظمون.

وتنوعت الفعاليات المسائية للاعتصام، بين لقاءات وحوارات وخطابات سياسية ومطلبية، فيما تمحورت الهتافات حول القضايا المطلبية، مع تأكيد التوحد تحت راية الجيش والعلم الوطني. كما وجهت دعوات للإضراب العام غدا وإقفال الطرقات اعتبارا من الساعة الخامسة فجرا و"حتى تأليف الحكومة".

وكانت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام"  قد افادت عن تجمع حشد من ابناء طرابلس والشمال عند مستديرة النيني، للانطلاق بإتجاه العاصمة بيروت والإنضمام إلى المعتصمين في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، في اليوم الثامن عشر على إنطلاقة الحراك الشعبي.

وبدأ المواطنون بالوصول إلى ساحة عبدالحميد كرامي بطرابلس للمشاركة في فعاليات وأنشطة المعتصمين وفي التحرك الشعبي الذي بدأ بجلسات حوارية في خيم حيث تطرح التساؤلات حول مصير التحرك وآفاق المرحلة المقبلة.

من جهة ثانية، يواصل محترف عمران ياسين للفنون وبالتعاون مع الشبكة اللبنانية للتنمية إنجاز جدارية بعنوان "مستمرون"، وهي من إعداد مجموعة من الفنانين التشكيليين على قماش قياس 10×2 متر عند أحد جدران الساحة، حيث بدأت التحضيرات للفعاليات الشعبية المسائية.

صور:

واحتشد محتجون في ساحة العلم في صور، رافعين الأعلام الوطنية، ووجهوا تحية للجيش والقوى الأمنية، مرددين الشعارات المطلبية. من دون أن يؤثر هذا التحرك على حركة السير إذ بقيت كل مداخل المدينة مفتوحة.

ودعا منظمو الحركة الاحتجاجية في ساحة العلم إلى الإضراب يوم غد وقطع الطرقات وتنفيذ اعتصامات أمام الإدارات العامة وفروع المصارف في صور.
الى ذلك، انتشرت صور لرئيس مجلس النواب نبيه بري وللامام موسى الصدر على مداخل صور الجنوبية والشمالية، كما رفعت صورة عملاقة لبري على مبنى الأطباء المقابل لساحة العلم، كتب عليها "كلنا معك".

صيدا: 

 أغلق المحتجون في مدينة صيدا، كل المسارب عند تقاطع ايليا، بعدما تجمعوا في الساحة رافعين الاعلام اللبنانية، ولافتات تضمنت ردودا على لافتات رفعت خلال المهرجان على طريق القصر الجمهوري، وسط هتافات تدعو إلى التغيير وتؤكد مواصلة التحرك، وسط انتشار كثيف لوحدات من الجيش.
الى ذلك، انطلقت مسيرة لعدد من المحتجين في شوارع المدينة، حمل المشاركون فيها علما لبنانيا عملاقا بطول أربعين مترا.

عاليه: وظهرت  تجمّعات في عاليه تضامناً مع أحد توحيد الساحات

زحلة: ونظم شبان وشابات الحراك الشعبي تظاهرة في ساحة زحلة - البولفار حاملين الأعلام اللبنانية بناء لدعوة ناشطين لاحياء أحد الوحدة.

واكد المشاركون على عدم ترك الساحات حتى تحقيق المطالب.

حاصبيا: وتجمّع حشد من المتظاهرين عند مثلث سوق الخان في منطقة حاصبيا للمشاركة في "أحد الوحدة" تلبية للدعوة التي وُجهت لملء كلّ الساحات والنزول إلى الشارع ومواصلة الحراك، من أجل الضغط لتشكيل حكومة وطنية إنتقالية لإدارة المرحلة.
وقد تجمع المتظاهرون على جانبي الطريق في المحلة دون قطعها.

البقاع الشمالي: وتجاوبا مع الحراك، أقام أهالي بلدة الزيتون والقرى المجاورة في البقاع الشمالي، تحركا تحت شعار "أحد الوحدة"، احتجاجا على الوضع المعيشي، ونظموا عريضة كتبوا عليها مطالبهم.

البقاع الوسط::

ونظم محتجون من أبناء مدينة زحلة وقضائها، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم، مظاهرة في ساحة المنارة، تحت شعار "أحد الوحدة"، رفعوا خلالها الأعلام الوطنية، مرددين شعارات مطلبية، أبرزها تأليف حكومة تكنوقراط.

وفي الإطار نفسه، نفذ محتجون وقفة عند مثلث تل عمارة - رياق، مطالبين بسلة إصلاحات ومطالب، كما شهدت طرق شهابية الفاعور، مسيرات سيارة حاشدة جابت طرقات البلدة.

وتشهد في هذه الأثناء الطرقات الرئيسية في بلدات: سعدنايل، تعلبايا، قب الياس، بر الياس، المرج والمصنع، تحركات شعبية حاشدة، تطلق دعوات لإقفال الطرقات، إلى حين تحقيق المطالب، في ظل انتشار كثيف للجيش.

بيان رقم 19:

ودعت حركة "لحقي" اللبنانيين واللبنانيات إلى المشاركة في إضراب عام، الاثنين، واستكمال التظاهرات والتحركات في المناطق التي تساهم بالضغط على السلطة إلى غاية تحقيق باقي المطالب.

وقالت الحركة، في بيان، إن قوى المنظومة تقابل وحدة الناس بـ"المماطلة والاستهتار والاستخفاف"، مضيفة "بعد 5 أيام على تحقيق انتصار إسقاط الحكومة، لم تتم الدعوة إلى استشارات نيابية".

وأعادت الحركة التذكير بأن "حكومة مصغرة من خارج كل قوى وأحزاب السلطة برئيسها/رئيستها وكامل أعضائها" هو مطلب الشارع وأي بحث في حكومة لا تتطابق مع هذه المعايير وتخالف إرادة ومطالب الناس سيرتد بتصعيد في الشارع.

إخترنا لك

Flat Ara
Beirut, Lebanon
oC
23 o